حقوق المرأة التعليمية
وفقاً للأنظمة واللوائح والقرارات الإدارية السعودية

أولاً: أنظمة التعليم العام والجامعي

1- سياسة التعليم في المملكة:

جاء النظام في 236 مادة. وكان نصيب المرأة منها 5 مواد. وهي كالتالي:

المادة 149 نصت على حق إنشاء كليات بنات

وكذلك نصت المادة الثالثة والخمسين بعد المائة على حق التعليم الديني والاجتماعي.

أما المادة الرابعة والخمسين بعد المائة على حق التعليم بما يفي حاجة البلاد.

وكذلك المادة السابعة والثمانين بعد المائة نصت على الحق في محو أميه النساء.

2-نظام تعليم الكبار و محو الأمية في المملكة العربية السعودية :

جاء في 24 مادة ويطبق على المرأة في التعليم ما يطبق على الرجل كما هو وارد في النظام. وأوضحت المادة الثالثة بأن المقصود بالأميين في تطبيق هذا النظام الذين لا يجيدون القراءة والكتابة وتجاوزوا أعلى حد لسن القبول بالمدارس الابتدائية، ولم يبلغوا سن الخامسة والأربعين من رعايا المملكة العربية السعودية.

3- القواعد المنظمة للنقل المدرسي للطالبات:

 صدر هذا القرار الذي يحمل الرقم (299) وتاريخ : 21/10/1432هـ من 4 مواد. نصت المادة الأولى على وجوب مضاعفة أعداد الطالبات المشمولات بخدمة النقل المدرسي بدءاً من العام الدراسي (1432/1433هـ)، على أن تقتصر مضاعفة هذه الأعداد على المناطق التي حقق فيها المشروع مستويات مقبولة من النجاح وفقاً لمؤشر ارتفاع نسبة عدد الطالبات والمشمولات به. كما نصت المادة الثانية على شمول النقل المدرسي للمعلمات بدءاً من العام الدراسي (1432/1433هـ).

4- لائحة تنظيم ضم الزوجات لعضوية البعثات التعليمية في الخارج:

صدرت هذه اللائحة بقرار مجلس الوزراء رقم (62) بتاريخ : 10/3/1412هـ وذلك في 6 مواد، والتي تضمنت القواعد المنظمة لإلحاق زوجات المبتعثين والموظفين الموفدين للخارج بالبعثة التعليمية. المزيد ...

5- لائحة ابتعاث الطالبات:

جاءت هذه اللائحة بلا تاريخ ولا رقم ولا إجمالي للمواد، وجاءت واشتملت على 6 حقوق للمرأة وهي: المزيد ...

6- لائحة إلحاق الزوجة والأولاد:

- شروط إلحاق الزوجة بالبعثة:

جاءت هذه اللائحة بلا تاريخ ولا رقم ولا إجمالي للمواد، وجاءت وأشتملت على 8 حقوق للمرأة وهي:

-    حق زوجة المبتعث في الالتحاق بالبعثة/ مقيد الشروط.المزيد ...
7- أحكام عامة لدراسة الزوجة:
نصت هذه اللائحة على 4 حقوق للمرأة:
- حق الزوجة في الانقطاع عن دراستها بعذر طبي من مستشفى معترف مثل عذر الولادة والحمل. المزيد ...
8- لائحة الابتعاث للتدريب:
المكافآت والمخصصات المالية للمبتعث:
لم يرد في هذا النظام العدد الإجمالي للمواد. ونصت الفقرة التاسعة منه على حق بدل علاج لزوجة المتدرب، ونصت عليه المادة 34/16 من لائحة التدريب والأمر السامي رقم 19851 وقرار مجلس الوزراء رقم 1401/8/4328 في11/4/1414هـ وقرار مجلس في 25/3/1405هـ رقم 54. المزيد ...
9- كيفية معاملة المرافقين المبتعثين للتدريب:
حق المرأة في المعاملة أسوة بما تتعامل به عائلة المبتعث ( زوجة م/أبناء / أم ) للدراسة بالخارج وفقا لأحكام الابتعاث للدراسة بالخارج إذا كانت مدة البرنامج سنة فأكثر .أما إذا كانت مدة البرامج أقل من ستة أشهر فتقتصر هذه المعادلة علي المحرم المرافق فقط.

10- تذاكر سفر المبتعث:

للمبتعثة الحق في صرف تذاكر إركاب بالطائرة للزوجة إذا كانت فترة التدريب ستة أشهر فأكثر. المزيد ...

11- لائحة الدارسين على حسابهم الخاص:
مكافأة التفوق للدارسين على حسابهم الخاص:
حق الطالبة الدراسة علي حسابها الخاص في الحصول علي مكافأة تفوق. المزيد ...
12- إلحاق زوجات المبتعثين والعاملين بالخارج وأولادهم بالبعثة التعليمية:
قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ
نصت المادة الأولى من اللائحة على حق زوجة المبتعث للدراسة في الخارج أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج بإلحاقها بعضوية البعثة التعليمية إذا توافرت فيها الشروط اللازمة لذلك. وحق زوجة المبتعث للدراسة في الخارج  أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج في تمديد بعثتها. وحق زوجة المبتعث للدراسة في الخارج أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج في دفع الرسوم الدراسية من قبل وزارة التعليم العالي. وكذلك حق زوجة المبتعث للدراسة في الخارج أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج في علاوة تعادل مكافأة زوجها الشهرية في حال عدم التحاقها بالبعثة.
13- الحقوق والمزايا التي تصرف للمبتعث:
قرار رقم 54 وتاريخ 25/3/1405هـ
  نصت المادة الأولى على أن تتحمل الدولة تكاليف العماليات الجراحية والأمراض المزمنة والمستعصية والتي تتطلب مراجعة الطبيب بشكل مستمر، وتتحمل الدولة تكاليف علاج الحالات الطارئة التي يتم إدخالها  إلى المستشفى بحالة إسعافية، وتتحمل الدولة تكاليف حالات الحمل والولادة وما يتطلبه من إجراءات عمليات أو حضانة للطفل ونحوها، وتتحمل الدولة تكاليف الأطراف الصناعية وعمليات تركيبها. المزيد ...
14- صرف تذاكر للمبتعثات عند وفاة احد الأقارب :
  -صدر قرار مجلس الوزراء رقم 12 وتاريخ 25/1/1415هـ ونص علي الموافقة علي طلب معالي وزير التعليم العالي صرف تذاكر لعائلة المبتعث للدراسة في الخارج من مقر دراسته إلي المملكة مرجعين في حالة وفاة احد والدية أو زوجه أو أحد أولادة في حدود عدد التذاكر المقررة لهم نظاماً.

15- إلحاق  زوجات المبتعثين والعاملين بالخارج وأولادهم بالبعثات التعليمية :
صدر قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ الموجه لمعالي وزير التعليم العالي ويقضي أنه (لا يجوز إلحاق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج بعضوية البعثة التعليمية وفق الشروط التالية: المزيد ...

16- الحقوق والمزايا التي تصرف المبتعث:
- تضمن الأمر السامي الكريم رقم 19851وتاريخ 28/8/1401هـ في فقرته ( الثالثة ) – المرتبات والمكافآت والبدلات – حيث نص علي مبدأ المساواة بين جميع المبتعثين في الاقتصار علي صرف (نصف الراتب) فقط لجميع الموظفين المبتعثين من الدولة , من وظيفته وتثبيت المكافآت بالريال السعودي. المزيد ...

17- قرار مجلس الوزراء رقم 54 وتاريخ 25/3/1405هـ:
  تضمن عدد من الفقرات التي يدخل منها هذا الموضوع فقرته الثانية التي تنص علي :-
1- صرف مبلغ (2000) ريال لكل واحد من أولاد المبتعث مهما كان عددهم وكذلك مصاريف علاج. المزيد ...
18- قرار مجلس الوزراء رقم 148 وتاريخ 20/6/1421هـ:
 إلحاق أولاد الموظف بالوفد للعمل في الخارج بإحدى الجامعات المعترف بها في أي من المجلات المقررة من وزارة التعليم العالي دون اشتراط أن تكزن الجامعة في مقر عمل الوالد وذلك في حالة وجود عوائق اللغة أو ضعف مستوي الجامعات أو عدم القبول.
19-قرار مجلس الوزراء رقم 166 وتاريخ 24/6/1423هـ.

إلحاق أولاد الموظف الموفد للعمل بالخارج بالبعثة للدراسة العليا وفقا للضوابط التي تضعها وزارة التعليم العالي.

20- الأمر السامي رقم 651/ وتاريخ 8/6/1422م:
 فتح مجال ابتعاث الموظفات السعوديات ليشمل التخصصات الطبية والصحية وغيرها من المجالات التي تعمل فيها المرأة: 
  نصت المادة الأولى على حق الموظفات السعوديات في الابتعاث ليشمل التخصصات الطبية والصحية وغيرها من المجالات التي تعمل فيها المرأة وتتطلب حاجة العمل تأهيلها عن طريق الإبتعاث لمن لديها الرغبة والمقدرة علي التخصص والمحرم الشرعي.
21- قرار مجلس الوزراء  رقم 12 وتاريخ 25/1/1415هـ:
   صرف تذاكر لعائلة المبتعث للدراسة في الخارج من مقر دراسته إلي المملكة مرجعين في حالة وفاة احد والدية أو زوجة أو احد أولادة في حدود عدد التذاكر المقررة لهم نظاماً.

 

تعاميم وقررات:
1- قرار رقم : 883/م  تاريخ : 28/6/1421هـ صادر من ديوان رئاسة مجلس الوزراء:
نص على السماح للأكاديميات والمدارس  السعودية في الخارج بالتعاقد مع السعوديات المتواجد هناك بصحبة أزواجهن على أن ينتهي التعاقد معهن بانتهاء عمل أزواجهن.
2- قرار رقم : 57909/ر وتاريخ : 29/11/1424هـ صادر من ديوان رئاسة مجلس الوزراء:
عدم جواز قبول الطلاب السعوديين في المدارس الأجنبية عدا من تقتضي الضرورة التحاقهم.

3- قرار رقم : 15866/ب تاريخ : 2/5/1432هـ صادر من ديوان رئاسة مجلس الوزراء:
إجراء تعديلات على الاتفاقية بين حكومة المملكة واليونيسف بإضافة وحذف مواد متعلقة بالطفل ، وتشكيل لجنة لدراسة الآلية المناسبة للتأكد من أن لا تنشر المنظمات الدولية معلومات وبيانات عن المملكة إلا من مصادر رسمية.

4- قرار رقم : 2574/أ تاريخ : 11/10/1428هـ صادر من مجلس التعليم العالي:
الموافقة على اعطاء ابناء الموفدين السعوديين للعمل في الخارج فرصة الدراسة في الجامعات الحكومية وفي حال التحاقهم بالكليات الاخلية يتم دفع الرسوم وفق أحكام المنح الدراسية للطلاب السعوديين.

5- تعميم رقم 13/75538 بتاريخ 14/8/1404هـ وزارة التعليم العالي:
بشأن عدم السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدى إلى اختلاطها بالرجال: ينص على عدم السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدى إلى اختلاطها بالرجال في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها سواء أكانت سعودية أو غير سعودية لما في ذلك من محاذير شرعية ومنافاة لعادات وتقاليد هذه البلاد.

6- تعميم عدم منح المعلمة إجازة استثنائية خلال سنة التجربة:
رقم 10 / 7 / 1 ت وتاريخ 14/1/1430هـ
  إشارة للتعميم رقم (344 / 7 /1 ق) وتاريخ 12 / 7 / 1410هـ القاضي بمنح المعلمة إجازة استثنائية خلال سنة التجربة وحيث يرد استفسارات عن مدى استمرار العمل بهذا التعميم. ولما تقتضيه المصلحة العامة. لذا يعتمد التقيد بالتعميم المشار إليه.

 

 


ثانياً: أنظمة التعليم والتدريب المهني


1- قرار إداري بتاريخ 28/4/1412هـ:
يقضي بضرورة إيجاد وفتح تخصصات وبرامج تقام في معاهد التعليم والتدريب المهني، منها: الاقتصاد المنزلي (ويدخل ضمنه : إدارة منزلية، تفصيل وخياطه وشك وتطريز وتدبير منزلي)، لأعمال الإدارية والمالية (ويدخل ضمنه: النسخ، الإحصاء، والمحاسبة )، الحاسب الآلي (ويدخل ضمنه تشغيل وصيانة الحاسب الآلي)، الصناعات الخفيفة (ويدخل ضمنه صناعة الملابس والصناعات الغذائية الخفيفة)، تقنيات التعليم (ويدخل ضمنها عمل نماذج ووسائل الإيضاح والإرشاد).
2- خطاب رقم: 1/3530 والتاريخ : 22/4/1376هـ:
 من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي تتضمن السماح للوعاظ بوعظ النساء في السجون.
3- تعميم رقم : 62/1/31/2277/2 تاريخ : 24/2/97 صادر من وزارة الداخلية
إضافة الزوجة إلى الفقرة (ب) من تعميم سابق بشأن تأمين تذاكر ركاب  إلى السعودية مرجعاً في حالة وفاة الموظف أو أحد أبناءه ، حيث سقط سهواً ذكر الزوجة.