حملة التوعية بحقوق المرأة بالمزامنة
 مع اليوم العالمي للمرأة

 

ماهي شروط صحة الزواج؟
١.  تعيين كل من الزوجين.
٢.  رضى كل من الزوجين بالآخر.
٣. ولي المرأة.
٤. الشهود.

 

ماحكم زواج المرأة بدون إذن وليها؟
يشترط لنكاح المرأة حضور وليها من الأب ونحوه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا نكاح إلا بولي).

 

هل يجوز للمرأة أن تضع شروطاً لزوجها قبل الزواج؟
نعم يجوز كما افتى بذلك العلماء يجوز للمخطوبة أن تشترط على خاطبها أي شرط فيه مصلحه لها أو يدفع مضره عنها ومن ذلك وحيث أن المضرة لابد أن تسبب المضرة والحزن على الزوجة.

 

هل يحق للمرأة المسلمة أن تقوم بإبرام عقد الزواج بنفسها؟
لا . الاتجاه المتبع في المملكة العربية السعودية أنه ليس من حق المرأة تزويج نفسها أو غيرها، لقد سبق أن سئل الشيخ محمد بن ابراهيم رحمه الله عن جواز أن تنكح المرأة من غير ولي، فأجاب بأنه "لا يصح تزوج المرأة بغير ولي، وهذا مذهب جمهور أهل العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وعليه يدل الكتاب والسنة وآثار السلف رضي الله عنهم، قال تعالى (فانكحوهن بإذن أهلهن) وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا نكاح إلا بولي).

 

ماهي إجراءات العقد لدى مأذون الأنكحة في حالة كان الزوجان سعوديان؟
١.  قبل إجراء عقد النكاح يتحقق المأذون من توفر الأركان والشروط وانتفاء الموانع في الزوجين وتوفر تقرير طبي للزوجين ساري المفعول ( مدة صلاحية التقرير ستة أشهر فقط).
٢.  إذا كان الولي غير الأب فإن المأذون يتحقق أنه أقرب ولي بالاطلاع على صك حصر الإرث أو ما يدل على انتقال ولاية التزويج إليه ويشير إلى ذلك في الضبط.
٣.  إذا كان عقد النكاح يجري بموجب وكالة من الطرفين أو أحدهما فيتأكد المأذون من أن الوكيل  مخول بالتزويج من الولي الشرعي أو من الراغب في النكاح.
٤.  في حال عدم وجود ولي شرعي للمرأة فإن إجراء عقد النكاح يكون من قبل المحكمة المختصة.
٥.يعتمد في إجراء عقد النكاح للمطلقة على أصل صك الطلاق ويرسل للمحكمة التابع لها لتقوم ببعثه لجهة إصداره للتهميش على سجله بذلك. وفي حال عدم وجود صك الطلاق لفقده فيعتمد على صك بدل مفقود موثق من المحكمة مصدرة الصك.
٦. على المأذون قبل إجراء العقد على المتوفى عنها زوجها التأكد من وفاة زوجها بالاطلاع على صك حصر ورثته والإشارة إليه في الضبط.
٧. يحرر عقد النكاح على الوثائق المخصصة لذلك من وزارة العدل بخط واضح مع التنبيه على ما قد يقع من شطب أو تعديل أو إضافة أو غير ذلك مع التوقيع عليه وختمه.
٨.  تدون كافة البيانات في دفتر الضبط مع أخذ توقيع طرفي العقد والولي والشاهدين وإخراج الوثيقة من واقعه بعد سماع موافقة الزوجة على هذا الزواج.
٩.  تصادق المحكمة على صحة ختم وتوقيع المأذون بعد التحقق من سلامة إجراء المأذون ومدى تقيده بما ورد في اللائحة من خلال ما دون في وثيقة عقد النكاح .

 

ماهي الشروط المطلوبة لزواج السعودي من وافدة من مواليد السعودية ومن أم سعودية وأب غير سعودي؟
-  طلب مقدم من الخاطب بطلب الزواج بالمحكمة العامة.

- موافقة خطية من كفيل المخطوبة.

- صورة من حفيظة الخاطب السعودي.

- صورة من إقامة المخطوبة الوافدة .

- صورة من شهادة ميلاد المخطوبة الوافدة       

- صورة من حفيظة أم المخطوبة.

- خطاب من جهة عمل الخاطب السعودي وإذا كان لا يعمل فيلزمه تعبئة (استمارة مهنة) توقع من
 شاهدين وتصدق من العمدة والشرطة حسب التعليمات.

- شهادة الفحص الطبي للمخطوبة.

- ولا يلزم إذن من وزارة الداخلية أو الأمارة في هذا الزواج

 

ماهي البيانات المطلوبة لزواج السعودي من خليجية أو خليجي من سعودية؟

- طلب مقدم من الخاطب بطلب الزواج.

- صورة من حفيظة (بطاقة) الخاطب السعودي.

- صورة من حفيظة المخطوبة أو دفتر العائلة مضافة فيه.

- صورة من جواز السفر للخاطب الخليجي.

- صورة شخصية حديثة للخاطب الخليجي 4×6 لغرض التقرير الطبي.

- صورة من جواز السفر للمخطوبة الخليجية.

- خطاب من جهة عمل الخاطب أو المخطوبة السعوديين وإذا كانا لا يعملان فيلزم تعبئة (استمارة إثبات مهنة) توقع من شاهدين وتصدق من العمدة والشرطة حسب التعليمات.

- إحضار شهادة الفحص الطبي عند العقد.
 

ما المطلوب لزواج غير السعوديين ؟
- طلب مقدم من الخاطب بطلب الزواج. بمحكمة الضمان والأنكحة أو بالمحكمة العامة في المدن التي ليس فيها محكمة ضمان وأنكحة .

- صورة من إقامة الخاطب سارية المفعول.

- صورة من إقامة المخطوبة سارية المفعول.

- موافقة خطية من كفيل المخطوبة.

 

ما المطلوب عند إجراء العقد؟
- حضور الخاطب ومعه أصل و صورة إقامته( سارية المفعول ) الى المحكمة وحضور المرأة  المخطوبة ومعها أصل وصورة إقامتها ( سارية المفعول )ووليها الشرعي مع أصل الإثباتات  الشخصية وإحضار شهادة الفحص الطبي عند العقد.

- إحضار موافقة خطية من كفيل المرأة المخطوبة

- حضور شاهدين عارفين بالزوجة معرفة تامة ووليها مع أصل إثباتات الشخصية. فإن كان أبوها متوفى فيلزم إحضار صك حصر الورثة مع وجود الولي وإن كانت المخطوبة مطلقة فيلزمها إحضار أصل صك الطلاق. وإن كانت أرملة (متوفى عنها زوجها) فيلزمها إحضار صك حصر إرث زوجها المتوفى.

على أن تكون جميع هذه الوثائق مصدقةً من الجهات المختصة في الداخل والخارج.

 

ماهي شروط زواج سعودية من مقيم داخل المملكة؟
١. يكون عمر المخطوبة (25) عاماً.
٢.- صورة هوية المخطوبة + صورة هوية ولي أمرها مع إحضار أصل كرت العائلة + تعريف بالراتب إذا كانت موظفة +أصل صك الطلاق إذا كانت مطلقة أوصك حصر ورثة زوجها المتوفى إذا كانت أرملة.
٣.- تقديم الطلب للأمارة بملف علاقي + تعريف براتب الزوج الخاطب.
٤.- عدد (2) صورة شمسية مقياس 4×6 ملونة للخاطب والمخطوبة لإجراء الكشف الطبي.
٥.- صورة إقامة الزوج الخاطب + صورة جواز السفر مترجم لمن كانت جنسيته غير عربي.
٦.- حضور المخطوبة ووليها لمكتب الزواج (بالأمارة) بعد الكشف الطبي + شهادة الوفاة للوالد إذا
 كان متوفياً.
 
ماهي البيانات المطلوبة لزواج المرأة التي ليس لها ولي (مقطوعة من الأولياء)؟

- طلب مقدم من الخاطب بطلب الزواج.

- صك من محكمة الضمان والأنكحة بعدم وجود ولي يتولى تزويجها داخل المملكة أو خارجها وأن وليها القاضي الشرعي.

- صورة من إثبات الخاطب الشخصي مع صورة من وثيقة دخوله في الإسلام.

- صورة من إثبات المخطوبة الشخصي مع صورة من وثيقة دخولها في الإسلام.

- شهادة حسن سيرة وسلوك للخاطب من كفيله أو من إمام المسجد.

- خطاب من كفيل المخطوبة بأنه لا مانع لديه من زواجها بمن تقدم لها.


1.    الحقوق الناشئة من الزواج:
ماهي الحقوق الناشئة عن عقد الزواج؟ ما هي أهم حقوق المرأة الزوجية؟
لقد أوجب الاسلام على الزوج حقوقا تجاه زوجته، وكذا العكس ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين. وفيما يتعلق بحقوق الزوجة الخاصة به،فإن لها على زوجها حقوقا غير مالية كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف، وعدم الاضرار بالزوجة وحقوقا مالية وهي: المهر والنفقة والسكنى.

هل يحق للزوجة على زوجها العدل بالتسوية في المبيت والنفقة و الكسوة بينها وبين غيرها من زوجاته إن كان له زوجات أخريات؟
نعم من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية في المبيت والنفقة والكسوة بينها وبين غيرها من زوجاته أن كان له زوجات أخريات. كما أن للمرأة على زوجها أن يعاشرها معاشرة حسنة وأن يرفق بها، (وعاشروهن بالعروف فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا) وقوله تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)


ماهي الحقوق المالية للزوجة؟
  أما فيما يتعلق بالحقوق المالية للزوجة فكما تم بيانها سلفا، فإنها تتمثل في حقها في: المهر أو الصداق ، وحقها في النفقة ، و حقها في السكنى . والمهر هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، لقوله تعالى (و ءآتوا النساء صدقاتهن نحلة) والمهر مجمع على أنه حق للمرأة يثبت لها بعقد النكاح، وأثر مترتب عليه لقوله تعالى (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) ويشترط في المهر أن يكون مالا متقوما له قيمة معتبرة في نظر الشرع ، أو أن يكون في حكم المال كالمنافع التي تقدر بمال، أو أن يكون معلوما نافيا للجهالة الفاحشة التي قد تؤدي إلى المنازعة.  والأصل في المهر أن يكون معجلا ، ولكن لا يلزم تقديمه عند إنشاء العقد أو قبل الزفاف ، فيجوز أن يقدم بعضه و يؤخر بعضه ، أو أن يؤخر كله إلى أجل مسمى.  ويسمى المهر في عقد النكاح. ولكن اذا لم يتم تسميته في العقد وتعذر الاتفاق ، فيكون الواجب على الزوج حينئذ مهر المثل الذي تزوجت به امرأة من مثلها ، ويدخل في تقدير مهر المثل الزمان و المكان، وحال أبي الزوجة من فقر وغنى، وحال المجتمع إذا ما كانوا حضراً أو بدواً.

هل النفقة من حقوق الزوجة؟ وماهي النفقة الواجبة؟
نعم،  النفقة من حقوق الزوجة وهي إعطاؤها ما تحتاج إليه الزوجة من طعام و كسوة ومشرب وعلاج، فإنها حق للمرأة، لقوله تعالى ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آته الله) ولقوله تعالى (وعلى المولود له رزقهن و كسوتهن بالمعروف)  ولقوله صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبه زوجة أبي سفيان رضي الله عنه عندما اشتكت عدم نفقته عليها "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف"  فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله أن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيّك.

 

هل زوجك مقصر في الانفاق؟
إذا قصر الزوج في الانفاق كان للزوجة أن تطلب منه النفقة فإن رفض رفعت الأمر للمحكمة المختصة لتقرير نفقة لها إذا ما ثبت لها تقصير الزوج في الانفاق عليها أو التفريق بينهما لعدم النفقة، وتقدر نفقة الزوجة بحسب حال الزوج وقت استحقاقها  على ألا تقل عن القدر الذي يفي بحاجتها الضرورية، والنفقة لا تبقى ثابته بل تتغير بتغير التقدير تبعا لتغير الاحوال المعيشية. من جهة أخرى فإن من بين حقوق المرأة المالية حقها في السكنى، وهو أن يهيئ لها زوجها مسكناً على قدر سعته وقدرته، لقوله تعالى (اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم).
وفي مقابل حقوق المرأة على زوجها فإن للزوج حقوقاً على الزوجة ، قال تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) ومن هذه الحقوق وجوب الطاعة.

 

العضل:
ما هو حق المرأة في حالة تعنت أولياء الأمور بتزويج بناتهم؟
إذا منعها الولي الأقرب من الزواج انتقلت الولاية إلى السلطان،  فمن حق المرأة أن يكون عقد النكاح من قبل المحكمة مباشرة في حالة حرمان الولي من هن تحت ولايته من الزواج بغير سبب شرعي.

 

ماهي إجراءات رفع دعوى العضل؟
1-    اللجوء للمحكمة المختصة وهي محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة.
2-    تعبئة نموذج صحيفة الدعوى ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعوى في المحكمة أو عن طريق موقع الوزارة على الانترنت .
3-    أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة .
4-     الحضور في الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة ، ويقوم القاضي بضبط حضور المدعية و يذكر المعرف بها، أو حضور وكيلها .
5-    حضور المدعى عليه أو وكيله للإجابة عن الدعوى .
6-    تذكر المرأة في دعواها أن المدعى عليه وليها في التزويج وقد عضلها فلم يزوجها، أو تقدم لها كفء وتعينه فرده فهو عاضل تطلب الحكم بإثبات العضل وانتقال الولاية لمن بعده أو للقاضي.
7-    تعرض الدعوى على المدعى عليه فإن اعترف بالعضل صراحةً أو صادق على أنه تقدم لها كفء ولم يزوجها فحينئذٍ يخوف بالله ويؤمر بتزويجها, فإن وافق على تزويجها فيحكم عليه بذلك، وإن رفض التزويج أو لم يذكر سبباً مقنعاً للعضل فتنتقل الولاية إلى من بعده من الأولياء أو للقاضي.
8-    إن أنكر المدعى عليه دعوى المدعية فيطلب من المدعية البينة فإذا شهدت البينة بالعضل يحكم بثبوت العضل وانتقال الولاية إلى من بعده من الأولياء أو إلى القاضي.
9-    إن ذكرت رجلاً كفءً وعينته تقدم لخطبتها أو أحضرته, ورفض الولي تزويجه فإن ذكر سبباً شرعياً مقنعاً للرفض وإلا اعتبر عاضلاً، ولا حاجة لإحضار بينة من المدعية على العضل.
10-    إن اتفق الأولياء على العضل انتقلت الولاية إلى الحاكم (القاضي) فيحكم بثبوت عضل الأولياء بعد أخذ جوابهم على ذلك ويزوجها من الكفء.